«آراب نيوز» تشيد برحلة مصر في استعادة دورها الإقليمي بعد نبذ الإخوان

 

 

25.10.2021

الاخوان

 

 

 

 

 

 

 

سلطت صحيفة «أراب نيوز» الضوء على خروج مصر من مواجهة الاضطرابات المختلفة وإعادة نفسها من جديد كقوة لايستهان بها في الساحة الإقليمية.

وقالت الصحيفة إن مصر شهدت عقدًا من الاضطرابات منذ 2011 ، حيث واجهت ثورتين وضغوطًا بيئية، ومؤخراً التحديات الاقتصادية لفيروس كورونا كوفيد -19 ومع ذلك فإن مصر الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان، وتمتد عبر القارتين الأفريقية والآسيوية، خرجت من الاضطرابات بمزيد من المشاركة مع المنطقة والعالم، حيث تم الإعلان عن ترشيح مصر لاستضافة مؤتمر المناخ للأمم المتحدة COP27 لعام 2022 – وهو أمر لم يكن متاح لمصر من قبل.

وقال نبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق، خلال مناقشة في مؤتمر السياسة العالمية الذي عقد في وقت سابق: «ما رأيته مؤخرًا، في العام الماضي على وجه الخصوص، هو أن مصر أكثر الدول انخراطًا وبشكل إيجابي في  القضايا الإقليمية».

وتظهر أحدث التوقعات الاقتصادية أن مصر تدخل الآن مرحلة التعافي بعد ضربات وباء كوفيد -19.

وأضاف: «هناك دليل واضح على التقدم الاقتصادي، حتى في فترة ما بعد الجائحة نتطلع إلى تحقيق نمو بنسبة 4 إلى 5% في العام المقبل وهو أمر مهم».

كما قالت منى مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في نفس المؤتمر: «هناك الآن بصيص من الأمل يظهر في اكتشاف للغاز الطبيعي، مع إمكانية تعزيز الاقتصاد المتعثر في مصر وبناء تحالف تجاري جديد مع دول شرق البحر المتوسط»​​.

وتابعت: «حتى الآن “ظهر” هو أكبر حقل غاز تم اكتشافه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مع ما يقرب من 30 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات، وبدأ الحقل – الذي تديره شركة إيني الإيطالية – الإنتاج في ديسمبر 2017».

وأضافت: «هناك تقدم ملحوظ ومصر تخطو خطوات واسعة في الإصلاح المؤسسي، وتعزيز سيادة القانون».

وأشادت بالوثيقة الجديدة في مجال حقوق الإنسان، قائلة: “سيكون لها تأثير إيجابي على جوانب عديدة من الحياة المصرية”.

فترة حكم الإخوان

وتابعت الصحيفة أن فترة حكم الإخوان في مصر شهدت عدة كوارث هزت البلاد مع صعود المخلوع محمد مرسي إلى السلطة.

وفي عام 2013، وبعد عام من تنصيب مرسي خرج الشعب المصري لرافض حكم الإخوان، مجبرا مرسي على التنحي وتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

الدور المصري في حل أزمة ليبيا

كانت ليبيا إحدى الجبهات الدبلوماسية التي أحرزت مصر فيها تقدمًا ملحوظًا العام الماضي، حيث تحولت ليبيا في العقد الماضي إلى ملاذًا لمهربي البشر والمتطرفين

Read the article on El Dostor